اقتصادكم
"كلما كانت الموهبة لديهم أقل، زاد لديهم الكبرياء والغرور والغطرسة. ولكن كل هؤلاء الحمقى يجدون حمقى آخرين يصفقون لهم. لقد غاص إيراسموس في أعماق المجتمع البشري. من دون تهاون.
تلخص هذه الكلمات بلا هوادة العالم الذي نحاول أن نعيش فيه اليوم، مع كل هذه العقول الضيقة، وإلى حد كبير، المفصصة التي تغمر الزمان والمكان بالمستنقعات وغيرها من نقاط الضعف الكاملة. هذا الميل المنهجي نحو البلهة ترتكز على هذه الحاجة الرهيبة للاعتراف. يريد الجميع أن يصبحوا شخصًا آخر، حتى لو كان ذلك يعني الكذب على أنفسهم مدى الحياة، والتطور في مسارات موازية لما كان يمكن أن يكونوا عليه، وقبل كل شيء، أن يصبحوا. كان لدى هيرفي بازان العبارة الصحيحة لوصف هذا الوضع: "الناس متعطشون للاعتبار أكثر بكثير من الجدارة".
لا أحد يريد أن يتعلم بعد الآن، يتعلم مرة أخرى، يطبق نفسه، يحاول، يفشل، يفشل عدة مرات، يسقط، ينهض، يسقط مرة أخرى، يخطئ، يضيع، يخسر من أجل أن يأمل يومًا ما أن يرقى إلى مستوى تجربته الخاصة. في هذا الوجود، لأننا تركنا الكثير من الريش والكثير من الأوهام هناك. والأسوأ من ذلك أن كلاهما يريد أن يعيش في الوهم دون القلق بشأن خيبة أمله في كل لحظة، ويتجنب مرايا النهار التي تكسر الصور المشوهة لأكاذيبه على نفسه. لكن صفة الإنسان هي تحمل هذه الأكاذيب وإلقاء اللوم على الحياة التي تنتهي دائما بإزالة كل أقنعتها. قال كازانوفا: "الإنسان حيوان لا يمكن تلقينه إلا بالتجربة القاسية". يقال إن هذا المتذوق للأرواح البشرية قد تم تلقينه جيدًا ولم يتم إعلامه أو إدراكه للوجود. لأن الفارق شاسع بين من يقبل الحياة ويتخذ قراره، ومن يسير على مساره ويطبع عليه خيارات، تولد من المخاطرة، من الاختبارات حتى لو كان الفشل فيها من أجل التفوق على نفسه، إلى يتجاوز ما يمكنه تحمله ودعمه وافتراضه.
ومع ذلك، يسعى المجتمع إلى تشويه الناس، لجعلهم كاذبين، لجعلهم ينحرفون عما يمكن أن يصبحوا عليه. في هذا المنطق الرهيب للعالم الذي نتطور فيه، فإن الطريقة الأكثر معصومة من الخطأ لإفساد الناس، وخاصة الشباب الذين بدأوا الحياة والذين يريدون تجربة وجودهم، هي غرس فيهم احترام هؤلاء الأشخاص. الذين يفكرون مثل أي شخص آخر بدلاً من احترام أولئك الذين يفكرون ضد التيار ولأنفسهم. هذا التطبيع للتفكير المماثل هو اعتلال معياري غير قابل للشفاء. إنه أسوأ من السرطان الذي ينتشر. إنه يأكل الجسد، ويأكل العقل، ويدمره. وأما النفس فإنها تفني نفسها. ومع ذلك، يجب أن يعلم الجميع أن “وظيفة الإنسان الأساسية ليست الأكل، بل التفكير. لا شك أن من لا يأكل يموت، ولكن من لا يفكر يزحف: والأمر أسوأ، كما كتب فيكتور هوغو.
ولكن يجب أن نلتزم بهذا القانون المعصوم للمجتمعات البشرية الذي يفعل كل شيء باستخدام كل التروس وكل الاستراتيجيات الأكثر خداعًا لإلهاء الإنسان عن التفكير بنفسه وعن رؤيته الخاصة لما يعيشه في هذا الوجود. يعمل المجتمع على أجساد الرجال وينتهي به الأمر إلى تحويلهم إلى كائنات يتم التحكم فيها عن بعد تأكل وتملأ بطونهم، ولكنها تتجنب كل غذاء روحي. تقوم الشركة بإنتاج كميات كبيرة من الكيانات التي توقع بشكل فارغ ليتم نقلها إلى المسلخ. لا يريد الناس التفكير أو التفكير أو التصرف. إنهم يفضلون الخضوع والمتابعة والطاعة. انظر حولك، ستدرك، إذا فكرت في الأمر، أن غالبية الناس يعملون في وظائف لا يحبونها، ليشتروا أشياء لا يحتاجون إليها، ليظهروا أمام الناس الذين يحتقرونهم. ومع ذلك، فهم جميعًا قادرون على قضاء حياتهم في القيام بذلك، وتكرار نفس النمط، دون راحة. الى أي نهاية؟ يقدم لنا آرثر شوبنهاور بداية الإجابة بقوله: "الحياة تذبذب مستمر بين الرغبة في التملك وملل التملك".
وفي قلب هذا الملل تموت الحياة. لكنها تموت دون وعي، مثل الحتمية. ومع ذلك، يجب أن تعلمنا الحياة جميعًا أنه كلما زاد وعي الشخص بحقائق الحياة، زاد احتمال شعوره بالحزن، لأن الحزن في كثير من الأحيان يكون سببه الذكاء، كما قال أناتول فرانس. ولكن، مرة أخرى، الذكاء مخيف. إنه فزاعة في عالم الحمقى. لأنه كما قال فيودور دوستويفسكي: "سيصل التسامح إلى مستوى يُمنع فيه الأذكياء من كل فكر حتى لا يسيء إلى الحمقى". ونحن هنا. وهذه مجرد بداية للغوص بدون حواجز حماية في عالم يزداد غباءً، عالم ينتقم فيه البلهاء، من جميع الفئات مجتمعة، من وجودهم الفاشل.
عبد الحق نجيب:كاتب صحفي