اقتصادكم
استعرض محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، اليوم الثلاثاء 8 يوليوز، على هامش مؤتمر السكك الحديدية فائقة السرعة المنعقد في العاصمة الصينية بكين، التطور اللافت الذي يشهده قطار "البراق"، أول قطار فائق السرعة في إفريقيا، مؤكدا أن المملكة المغربية ماضية في تنفيذ خطة طموحة لتوسيع شبكة النقل السككي عالية الأداء في أفق 2030.
وأكد الخليع، خلال طاولة مستديرة انعقدت تحت شعار "السكك الفائقة السرعة: آفاق جديدة"، أن "البراق"، الذي دشن سنة 2018 بمبادرة من الملك محمد السادس، ونجح في تحقيق نموذج اقتصادي متوازن، يغطي كافة تكاليف التشغيل ويحقق فائضا تشغيليا يفوق المعايير الدولية.
وأشار إلى أن القطار يعمل بنسبة 90% بالطاقة الخضراء، ما يمنحه أدنى بصمة كربونية في قطاع النقل بالمغرب، مبرزا أن هذا النموذج يعكس التزام المملكة بتحقيق تنمية مستدامة وربط فعال بين المدن.
وكشف الخليع عن تفاصيل خطة استثمارية بقيمة تقارب 10 مليارات يورو، تشمل توسيع خط القطار فائق السرعة ليصل إلى مراكش على امتداد 430 كيلومترا، بسرعة تشغيلية تصل إلى 320 كيلومترا في الساعة. ومن المنتظر أن يبلغ طول شبكة القطارات فائقة السرعة في المغرب 630 كيلومترا بحلول نهاية عام 2029.
وسيخترق هذا الامتداد خمس جهات اقتصادية كبرى تمثل 65% من الناتج الداخلي الخام و60% من سكان المملكة، كما سيربط بين عدد من المدن الكبرى، إلى جانب ثلاثة ملاعب مخصصة لاحتضان مباريات كأس العالم 2030، ومطارين دوليين.
وأوضح الخليع أن المشروع يشمل أيضا تطوير خدمة نقل جهوي بين الرباط، الدار البيضاء ومراكش، على محور يبلغ طوله 250 كيلومترا، بمعدل ترددي يصل إلى قطار كل 7.5 دقائق، وفق أعلى المعايير العالمية. كما سيتضمن المشروع اقتناء 168 قطارا بجميع الأنواع، وتأهيل أو إنشاء حوالي 40 محطة جديدة.
وبخصوص الشراكة المغربية-الصينية في هذا المجال، أكد الخليع أن أشغال الهندسة المدنية موزعة مناصفة بين شركات مغربية وصينية، فيما أوكلت الدراسات المتعلقة بمشروع الخط الرابط بين مراكش وأكادير (230 كيلومترا) إلى شركة "China Railway Design Corporation" التابعة لمجموعة السكك الحديدية الصينية الحكومية.
وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الـ12 من مؤتمر السكك الحديدية فائقة السرعة، التي تنظمها الاتحاد الدولي للسكك الحديدية (UIC) من 8 إلى 11 يوليوز، تجمع أكثر من 3000 خبير ومهني من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة آخر الابتكارات والتحديات المستقبلية في قطاع النقل السككي عالي السرعة.