وزارة السياحة تطلق حملة "الزبون السري" لمراقبة الفنادق

آخر الأخبار - 09-07-2025

وزارة السياحة تطلق حملة "الزبون السري" لمراقبة الفنادق

اقتصادكم

 

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني عن إطلاق برنامج "الزيارات الغامضة" عبر الشركة المغربية للهندسة السياحية (SMIT)، التي نشرت 4 طلبات عروض لاختيار شركات متخصصة لتنفيذ هذه التقييمات على الصعيد الوطني.

وحسب بلاغ للوزارة اطلع موقع "اقتصادكم" على نسخة منه، تأتي هذه المبادرة كجزء من الإصلاح الجديد لنظام تصنيف المنشآت السياحية، المنبثق عن القانون 80-14 ومواده التطبيقية، حيث تمثل "الزيارات الغامضة" آلية مبتكرة تهدف إلى تقييم جودة الخدمات بشكل موضوعي ودقيق داخل الفنادق والمنشآت السياحية المعنية. ومن شأن هذا الإجراء ضمان توافق جودة الخدمات المقدمة مع التصنيف الرسمي الممنوح لكل منشأة.

ويشمل التقييم وفق البلاغ عدة أنواع من المنشآت السياحية، من بينها: الفنادق (فخمة، 5 نجوم، 4 نجوم، 3 نجوم) ، الفنادق النادي (لوجة، 5 نجوم، 4 نجوم، 3 نجوم) ، الإقامات السياحية (فخمة، 5 نجوم، 4 نجوم، 3 نجوم) ، بيوت الضيافة (5 نجوم، 4 نجوم، 3 نجوم) ، الرياض (فخمة، 5 نجوم، 4 نجوم، 3 نجوم) ، القصور (فخمة، 5 نجوم، 4 نجوم، 3 نجوم).

وستتم زيارة هذه المنشآت من قبل مقيمين محترفين يعملون بسرية تامة وبشكل غير معلن، حيث يتصرفون كزبناء عاديين ويقومون بتقييم جميع مراحل تجربة الزبون، بدءا من الحجز، مرورا بالاستقبال، والإقامة، والمطاعم، وحتى الخدمات الأخرى المقدمة.

ويعتمد المقيمون على جداول معايير دقيقة تتناسب مع نوع وتصنيف المنشأة، كما يشترط أن يكون لديهم خبرة مثبتة في مجال الزيارات الغامضة وخاصة في القطاع الفندقي، مع ضرورة الالتزام بالنزاهة والحيادية والسرية التامة أثناء أداء مهامهم.

وتندرج هذه الخطوة حسب البلاغ نفسه، ضمن استراتيجية شاملة لتعزيز تنافسية المغرب على الساحة السياحية العالمية، لا سيما وأن المغرب يتربع حاليا على صدارة الدول الأفريقية في هذا المجال. وتأتي هذه المبادرة في وقت تزداد فيه المنافسة الدولية، خاصة مع الاستحقاقات الكبرى مثل كأس العالم 2030.

ويهدف المشروع إلى تطوير دائم ومستدام لجودة عروض الإيواء السياحي، مما يمنح المغرب ميزة تنافسية قوية تدعم مكانته كوجهة سياحية عالمية متميزة.