ارشيفية
اقتصادكم - نورالدين البيار
يستعد مهنيو قطاع سيارات الأجرة بالمغرب، الطاكسيات الكبيرة والصغيرة، خوض احتجاجات الأربعاء 25 ماي ، سبق الإعلان عنها قبل أيام،من قبل 11هيئة نقابية، للمطالبة بتعديل الشروط الخاصة بالحصول على رخص الثقة وتجديدها، وذلك تعبيرا عن رفضهم لما جاء في دورية سابقة لوزارة الداخلية بهذا الخصوص.
وشددت دورية وزارة الداخلية على ضبط شروط ولوج المهنة عبر توحيد شروط الحصول على رخصة الثقة لسياقة سيارة الأجرة، وإعادة النظر في برامج ومدة التكوين وتحسين جودتها، وإلغاء رخص الثقة غير المستعملة، ومواصلة الإجراءات المعتمدة من أجل تعميم رخصة الثقة وبطاقة السائق المهني.
شروط يرى بعض المهنيينن أنها لا تقدم حلا شافيا لتنظيم قطاع غير مهيكل مثل قطاع سيارات الأجرة ويعتبرون أنها لم تأت بجديد.
اقتصادكم أجرى حوارا مع مصطفى الكيحل الكاتب الوطني للنقل الطرقي بالمغرب، عن الاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل، لأخذ رأيه حول مستجدات القطاع والاحتجاجات المتوقعة ومؤاخذاتهم على قرارات الحكومة.
اقتصادكم: عبرتم عن رفضكم لمضامين دورية وزارة لداخلية الخاصة بتنظيم استغلال المآذونيات لماذا؟
أولا هي كانت قراءة نقدية للدورية و مؤاخذة لأنه لم يكن فيها تشاور واشراك مؤسسات النقابات، التي بالمناسبة هي مؤسسات دستورية، ولها الحق ان تناقش ولها الحق أن تبدي رأيها وملاحظاتها في كل القرارات التي تتعلق بأي قطاع، لأن المرحلة التي انتقل منها المغرب لتصحيح القاعدة القانونية في مؤسسات الدولة جاءت في عهد جلالة الملك محمد السادس نصره الله من خلال الدستور الجديد، الذي اعطى انطلاقة لمغرب جديد مغرب الديمقراطية التشاركية وهو ما أكد عليه جلالة الملك في كل خطاباته وكذلك أن التشاور هو امر صحي ومهم للرقي في بلادنا.
اقتصادكم: لماذا كل هذه الضجة برأيك؟
الدورية احدثت ضجة على مستوى قطاع الطاكسي لأن السيد الوزير أصدرها بناء على بلاغ لوزير النقل واللوجستيك من اجل تجديد بطاقة الصحافي المهني، ووضع مجموعة شروط، لانقبلها، إضافة إلى ان الوزارة لم تشرك أحدا في هذه الشروط.
اقتصادكم: طيب أين يتجلى اعتراضكم على مضمون الدورية تحديدا؟
الدورية لم تأت بجديد وهي تتحدث عن السائق المهني وان الذي سيكتري هو السائق المهني وهذا غلط.
اقتصادكم: أين يتجلى الغلط ؟
لأنه كانت هناك دورية في عهد محند العنصر، وقبل منه الوزير الراحل مصطفى الساهل، وخرجت دورية 108 في 2008 في عهد الوزير شكيب بنموسى لتنظيم العلاقة بين صاحب المآذونية والسائق المهني.
وكان الطلب منا ان يكون المكتري مهنيا او لديه رخصة الثقة، ولا يمكن ان نأتي اليوم لنقول إن الدورية ستحدد هذه الأمور.
اقتصادكم: من المسؤول بنظرك عن الفوضى في هذا القطاع؟
اظن ان الارتجالية التي تشتغل بها الحكومة هي المسؤولة وتساهم في هذه الازمة.
اقتصادكم: كيف ذلك؟
لم نعط انطباعا بالمواكبة وإشراك الفاعلين والنزول للميدان، وهذا ما كان على الحكومة عمله، النظر للقطاعات غير المهيكلة التي تحصدها العاصفة القادمة، المتضرر هو القطاعات غير المهيكلة، العنصر البشري هو المهم في البلد، وتوجه الحكومة الحالية غير سليم، لأن المؤشرات الاقتصادية خطيرة بحسب أغلب المحللين والخبراء ونحن نسأل اين هي لجنة اليقظة؟.
اقتصادكم: على ذكر الحكومة ما تعلقيهم على تصريحات الوزير المنتدب المكلف بالميزانية الذي قال إنه يستحيل دعم المحروقات مجددا عبر المقاصة؟
السيد وزير الميزانية سبق ان سألناه عن المواكبة والاجل، واجابنا انه سيستمر لثلاثة أشهر، والحكومة لم تحترم التزاماتها في هذا الشأن.
اقتصادكم: يلجأ بعض السائقين في المدن الكبرى، لرفع تعريفة التنقل على الزبون بدعوى غلاء الأسعار، ماتعليقكم؟
الغازوال وصل 15 درهما، فهل سيعمل السائق من أجل الخسارة، الازمة أقوى من المهنيين، والإعانة لم تف بالغرض.
اقتصادكم: هل هذا يعني أنكم تعطون ضوءا أخضر للسائقين لرفع التعريفة؟
لا، نحن لا نعطي ضوء أخضر للسائقين، بل الأزمة هي من تعطيهم هذا الضوء لرفع السعر.
وفي 2005، ازداد ثمن الغازوال ولم يفكر المهني في زيادة السعر على المواطن، ورغم الجائحة لم يفكر المهني ان يرفع ثمن الرحلة والسائق المهني هو أيضا مواطن ولديه إكراهات.
اقتصادكم: لماذا قررتم الخروج للاحتجاج يوم 25 ماي؟
هناك احتجاجات ستكون الأربعاء 25 ماي الجاري، تؤكد ان الاحتقان لا مفر منه لأن الحكومة لم تف بالتزاماتها وهذا ما صرحت به العديد من النقابات العاملة في هذا القطاع.