اقتصادكم
كشفت نتائج التقرير السنوي لسنة 2023، الصادرة عن شركة "سيريوم"(Cirium).، عن معطيات مهمة حول التزام شركات الطيران بمواعيد وصول الرحلات.
وتدرس الشركة المتخصصة في تحليل بيانات الطيران المعلومات عن أكثر من 35 مليون رحلة جوية سنوياً، بما يتضمن المواعيد المحددة وأساطيل الخطوط الجوية والمطارات، لتقديم تقريرها عن قطاع الطيران بشكل عام. لكي تصدر "سيريوم" تصنيفها لأكثر شركات الطيران التزاماً بالمواعيد، الذي تنشره منذ أكثر من 15 سنة، تفحص الشركة 600 مصدر لبيانات الرحلات الجوية خلال عام 2023 بأكمله لتحديد مدى التزام شركات الطيران بمواعيد الوصول المحددة المنشورة، فوصولها خلال 14 دقيقة و59 ثانية من الموعد المحدد يعد التزاماً به.
لتعويض اختلاف حجم الخطوط الجوية ونماذج تشغيلها، تأخذ "سيريوم" في اعتبارها القدرة الاستيعابية للركاب، وعدد المناطق التي تخدمها شركة الطيران. وللتأهل إلى التصنيف العالمي، يجب أن تخدم الخطوط الجوية 3 مناطق دولية أو أكثر يومياً. وضماناً للدقة، تُحلل كل البيانات بمعاونة مجلس استشاري مُكوّن من خبراء قطاع الطيران.
وكانت "أفيانكا" (Avianca)، ومقرها في بوغوتا، كولومبيا، شركة الطيران العالمية الأكثر التزاماً بمواعيدها؛ إذ وصل أدنى قليلاً من 86% من رحلاتها في الموعد المحدد، بحسب نتائج الشركة. في قفزة من المركز السادس في تصنيف 2022.
وقال مايك ماليك، كبير مسؤولي التسويق لدى "سيريوم"، في مؤتمر صحفي: "إنها شركة طيران مرت بتحول كبير، فغيرت علامتها التجارية، وتبنّت نموذج أعمال جديد"، مشيراً إلى تعافي "أفيانكا" بعد طلبها الحماية من الإفلاس في 2020. حصلت الشركة على الموافقة لإعادة هيكلتها بموجب الفصل 11 من قانون الإفلاس في 2021، وخفضت مديونيتها، واستخدمت نموذج شركة طيران منخفض التكلفة بأسعار معقولة ورحلات مباشرة.
وبفارق ضئيل عن "أفيانكا"، حلت بعدها "أزول برازيليان إيرلاينز" (Azul Brazilian Airlines)، ومقرها في البرازيل، بالتزام بمواعيد الوصول بنسبة 85.51%، و"الخطوط الجوية القطرية" بنسبة 85.11%، ثم "دلتا إيرلاينز" و"إيبريا" (Iberia) لتكتمل قائمة الشركات الخمس الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول.
لكن حتى أفضل الخطوط الجوية لم تعد ملتزمة بمواعيدها الفترة الحالية كما كانت فيما مضى. وقال "ماليك" إنه مع اعتبار نسبة 85.73% هي أعلى معدل للوصول في الموعد المحدد هذا العام، إلا أنها أقل 2% عما كانت عليه سابقاً. كانت النسبة الأعلى في 2022 هي 88.9%، وفي 2019، 86.7%.
ويُلاحظ أيضاً قلة شركات الطيران اليابانية، التي عادة ما تحل في المراتب العليا. وأشارت "سيريوم" إلى عدم وضوح سبب التراجع الكبير في بيانات الخطوط الجوية اليابانية بنهاية الربع الثالث من 2023.
وفي أميركا الشمالية، كانت "دلتا إيرلاينز" هي الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول، بنسبة 84.7%، وهو المُنتظر من شركة طيران حلّت في المرتبة الأولى إقليمياً، وضمن أفضل الشركات على مستوى العالم لثلاث سنوات متتالية. وجاءت "ألاسكا إيرلاينز" (Alska Airlines) بعد "دلتا" بنسبة 82.25%.
لكن التصنيف الإقليمي كشف أيضاً عن بعض المفاجآت. فمع تحسن أداء "أميركان إيرلاينز غروب" (American Airlines Group) وحلولها في المركز الثالث بنسبة 80.61%، عززت الشركة معدلاتها في 2023، بحسب "سيريوم"، إذ كانت نسبة التزام الشركة بالمواعيد 78.29% في 2022.
وحلت شركة الطيران أيضاً، في المرتبة الثالثة عالمياً في تقرير "سيريوم" الشهري عن الالتزام بالمواعيد في نوفمبر، في ظل وصول 85.5% من رحلاتها في الموعد المحدد خلال فترة الرحلات المكتظة إبان عيد الشكر في الولايات المتحدة.
كما تفوقت شركات الطيران في أفريقيا والشرق الأوسط على نظيراتها الآسيوية من جهة الالتزام بمواعيد الوصول في 2023، ما يعد تغيراً ملحوظاً، بحسب "سيريوم"، التي أشارت إلى أن السبب في ذلك قد يكمن في عدم تمكن تلك المناطق من توفير القدرة الاستيعابية المناسبة للطلب.
وللسنة الثانية على التوالي، كانت "الطيران العُماني" هي شركة الطيران الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول في الشرق الأوسط وأفريقيا، بنسبة 92.53%، وحلت بعدها شركتا "ساف إير" (Safair) و"الخطوط الجوية الملكية الأردنية".
أما في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فكانت شركة "أول نيبون إيروايز" (All Nippon Airways) اليابانية الأكثر التزاماً بمواعيد الوصول بنسبة 82.75% فقط، وانضمت إليها شركتا "جابان إيرلاينز" (Japan Airlines)، "إندي غو" (IndiGo)، ومقرها في الهند، ليكتمل تصنيف أفضل ثلاث شركات طيران في المنطقة.
وفي أوربا، حلت "إيبريا إكسبريس" (Iberia Express)، ومقرها في مدريد، على رأس التصنيف بنسبة 84.5%، وبعدها "إيبريا" و"نورويجيان إير شاتل" (Norwegian Air Shuttle)..
وحققت متصدرة التصنيف في أميركا اللاتينية نتائج كبيرة، فبلغت نسبة التزام "كوبا إيرلاينز" (Copa Airlines) بمواعيد الوصول 89.46%.
جدير بالذكر أن "كوبا إيرلاينز" و"الطيران العُماني" و"ساف إير" ضمن شركات الطيران غير المؤهلة للتصنيف العالمي.