اقتصادكم
كشفت مديرية الرقابة والإشراف البنكي لدى بنك المغرب، عن توصلها بما مجموعه 1009 شكايات خلال السنة الماضية من زبناء ضد بنوك، بانخفاض مقارنة مع 2021، إذ كانت في حدود 1210 شكايات، وقبل ذلك 826 شكاية (سنة 2020).
وأفادت المديرية في تقريرها السنوي، أن نسبة 54 % من الشكايات المتوصل بها، تمت إحالتها على المركز المغربي للوساطة البنكية من أجل معالجتها، باعتبارها تدخل ضمن اختصاصاته، فيما تمركزت هم أسباب نزاع الزبناء والبنوك، في تدبير الحسابات البنكية، ذلك أن 35 % من الشكايات همت احتساب الرصيد "الصولد" والتكاليف والعمولات، وإغلاق الحساب البنكي.
أما شروط الحصول عل القروض، فكانت موضوع 33 % من الشكايات، وارتبطت وسائل الأداء، خصوصا الشيكات، بنسبة 18 % من الشكايات المتوصل بها من قبل مركز الوساطة البنكية، الذي أكد أن 84 % من هذه الشكايات تعود إلى أشخاص ماديين، مقابل 81 % خلال 2021.
ورسخت جهة الدار البيضاء مكانتها جغرافيا، كأول مصدر للشكايات ضد البنوك، وذلك بحصة تجاوزت الثلث (36 %)، متبوعة بجهة الرباط (18 %)، وباقي مناطق المملكة، علما أن 63 % من الشكايات تمت تسويتها لصالح الزبناء، وهي النسبة التي ظلت مستقرة خلال السنتين الماضيتين.