اقتصادكم
وصلت مداخيل سوق زيت المائدة في المغرب إلى نحو 6 مليارات درهم، في وقت يشتكي شق واسع من المغاربة من غلاء أسعارها، بعد الزيادات الأخيرة التي همت هذه المادة الأساسية.
وأوردت دراسة أجرتها مجموعة سنرجيا Sunergia ، أن شركتين فقط تهيمنان على 80 في المئة من السوق، يتعلق الأمر بـ"لوسيو كريسطال" التي تسيطر وحيدة على نصف حصة السوق، إلى جانب شركة "زيوت بلحسن".
وجاء في الدراسة المعنية بسمعة العلامات التجارية لزيت المائدة في المغرب، أن "لوسيو تهيمن على التصنيف، بسمعة تصل نسبتها إلى 61 في المئة".
وأشار التقرير إلى أن شركات أخرى حاضرة بقوة في سوق زيت المائدة المغربية، أبرزها "عيشة" و"سيوف" و Savola Maroc.، التي تنتج زيت "عافية".
"وأخذا بعين الاعتبار علاماته الثلاثة (لوسيو)، (ويلور) و(كريسطال)، فإن شركة لوسيو تسيطر على أكثر من ثلاثة أرباع سمعة شركات زيت المائدة بالمغرب (78 في المئة)" يضيف التقرير.
وفي المرتبة الثانية، تواجدت شركة Savola Maroc، بعلامتها "عافية"، بنسبة 11 في المئة. إذ أوضح التقرير أن شهرة "عافية" تتركز لدى العزاب والبالغين سن 35-44 سنة، بفضل سياسة الأسعار التي تنهجها الشركة.
وتربع على المركز الثالث فرع لوسيو نفسها "ويلور" بنسبة 10 في المئة، والذي تركزت سمعته أساساً في وسط المملكة، وبشكل خاص في جهة الدار البيضاء سطات.
وتضمن التصنيف كذلك كلا من زيوت "لوسرا"، "ليو"، و "واد سوس"، بأقل من 3 في المئة من السمعة، فضلاً عن زيت "هلا" بأقل من 1 في المئة.
جدير بالذكر أن سعر قنينة زيت المائدة من فئة 5 لترات، وصل إلى تسعين درهماً في المغرب، وطبقت الزيادات على مستوى جميع الشركات المنتجة، ما دفع فئة واسعة من المستهلكين إلى التوجس من وجود اتفاق بين الشركات.