البيع بالتجزئة.. المغرب أولا في أفريقيا والسادس عالميا

مال واعمال - 07-01-2022

البيع بالتجزئة.. المغرب أولا في أفريقيا والسادس عالميا

اقتصادكم 

احتل المغرب المركز الأول إفريقيا والسادس عالميا في قطاع البيع بالتجزئة، حسب تقرير اقتصادي عن المكتب الاستشاري الأمريكي للدراسات الاستراتيجية "كيرني".

وتصدر المغرب التصنيف الخاص بقطاع البيع بالتجزئة في إفريقيا متبوعا بكل من مصر وغانا، فيما احتل المركز السادس خلف كل من الصين والهند وماليزيا و إندونيسيا وبانغلاديش.


وذكر التقرير أن الاقتصاد المغربي بدأ "يتعافى"، مدعوما بزيادة استهلاك الأسر للمواد المعيشية والطلب على الصادرات والسياسات الحكومية المتبعة خلال العشر سنوات الأخيرة.


وحسب التقرير فإن المغرب يعتمد إجراءات مواتية للأعمال لجذب الاستثمار الأجنبي وخصوصا تلك القادمة من القطاع الخاص.


 وفي هذا المجال تخطط شركة "فواز الحكير"، وهي شركة بيع بالتجزئة مقرها المملكة العربية السعودية، لإطلاق أول متجر لها Kiko Milano  في المغرب هذا العام وتخطط لـ لإطلاق 25 متجرا في السنوات العشر المقبلة. 


كما تطورت سلسلة متاجر U Express الفرنسية من خلال افتتاح متجر مغربي في الدار البيضاء، حيث افتتحت مجموعة  Labelvie المشغلة لمتاجر كارفور 11 متجرا هذا العام، بما في ذلك السوق الممتاز كارفور في النصف الأول من عام 2021.

 
وفي عام 2020 بدأت المجموعة، بالشراكة مع مجموعة جوميا، خدمات التوصيل للمنازل مع خيارات دفع مرنة.


وتمثل مبيعات التجزئة في المغرب 12% من الناتج المحلي الإجمالي السنوي، وتشكل العمالة في تجارة التجزئة 12.8% من إجمالي العمالة، أو حوالي 1.2 مليون شخص. 


و رغم ذلك فإن هذه الأرقام لم تصل إلى الطموح الذي سعى إليه مخطط "رواج" لعام 2020 (الرؤية الاستراتيجية التي انطلقت في أوائل عام 2000).


وكانت هذه الرؤية قد حددت هدفا لزيادة مساهمة قطاع التجزئة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 15 في المائة وزيادة نسبة تجارة التجزئة الحديثة إلى 30 في المائة من إجمالي التجارة.


 وتشكل الأزمة الوبائية الحالية إحدى العقبات الرئيسية التي تحول دون تحقيق هذه الرؤية.


من جهة ثانية دفعت طفرة التجارة الإلكترونية، التي من المتوقع أن تنمو بنحو 16٪ بحلول عام 2025، تجار التجزئة التقليديين إلى تعزيز قدراتهم الرقمية.


 وتستثمر مرجان القابضة، وهي أكبر متاجر التجزئة المغربية، في قدرات سلسلة التوريد الخاصة بها وإنشاء شبكة أكثر مرونة، وتسريع تحولها الرقمي من خلال تقديم منتجات عبر الإنترنت، ودمج المزيد من ميزات القنوات المتعددة.

بدورها، أعلنت إيكيا هذا العام عن استثمار ما يقرب من 400 مليون درهم لافتتاح متجر ثان.


 وفي عام 2021، افتتحت Decathlon أكبر متجر إفريقي لها في الدار البيضاء (تدير الشركة 16 نقطة بيع في المغرب). 


ويقدم المتجر، الذي يغطي ما يقرب من 3000 متر مربع، معدات وملابس لأكثر من 60 رياضة مختلفة، و Decath›Club (رواق رياضي للتمارين الجماعية) ، ورواق Pause Diet الذي يركز على المنتجات المغذية، بالإضافة لمتجر لتسويق منتجات رياضية أخرى من العلامات التجارية الكبرى.