لايف ستايل

الشطر العاشر من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-16-04-2024

يعود الصمت في كل مرة لكي يشهد على عجز البشر على ترجمة غضبهم. لكن ماذا كان تعقيب أمي ذلك المساء على تضحية سعيد بنفسه، تقول كما لو كانت تعلم أسرار الله: سيذهب سعيد مباشرة إلى النار، إن الله لا يحب الذين ينتحرون "؟ جملة من تلك القذارات.

الشطر التاسع من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-15-04-2024

غريب كيف يتجسد الألم أحيانا بالموسيقى ᴉ بالنسبة لي، دائما أحسست أكبر آلامي في الحياة بالموسيقىᴉ غالبا ما نعاني كثيرا لدرجة أننا قد ننتقل من الألم الجسدي إلى ألم مضاعف غير مادي، لا يمكن السيطرة عليه أو وصفه، هذا الشرخ في الروح حيث لم نعد نشعر بشيء.

الشطر الثامن من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-14-04-2024

بقي سعيد متسمرا أمام الحافلة، بعيون منطفئة ووجه سقيم، الجسد مغطى بالدم والاذرع مرتخية، والبول ينطلق من عورته انطلاقا واضحا كمياه مباركة تتوخى غسل آلام جنسنا بالكامل.

"متاهة رئيس الملائكة" المجلدان 1 و 2.. الرجال يواجهون المحو

-14-04-2024

هذه الرواية السابعة للكاتب والصحفي عبد الحق نجيب والتي تحمل عنوانا كيميائيا للغاية: “متاهة رئيس الملائكة” كتاب عميق يستحق القراءة، لأنه يشيد بفعل الكتابة في حد ذاته بالعلم والنظرة. من القارئ.

الشطر السابع من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-13-04-2024

هراءᴉ ما من جحيم سوى هنا والآن، على الفور وبلا تأجيل، كان ليصرخ هذا اللقيط أسيزᴉ هنالك في الآخرة، ليس سوى الفراغ المجيد، امتداد لا لون له، لا نكهة له، لا ظل له، لا أفق له، لا حسابات، لا خلافات، لاحب، لا كره، لا روابط، لا شيءᴉ مجرد سباق بطيء لانهائي نحو اللامكانᴉ طريق الخلق العظيم الذي يبتلع حلقات الزمن ويفجر الفضاء إلى مليارات من الجزيئات الصغيرة، التي هي أيضا لا نهائية ومستقلة عن بعضها البعض.

الشطر السادس من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-12-04-2024

كنت أحكي لحسن بوجه تغمره الدموع ومع ذلك لم أستطع مقاومة الضحك. كانت لدي تقلصات في البطن في تلك الليلة التي لا تنسى. سألني حسن كيف استطعت تحمل كل ذلك الضرب؟ في الحقيقة كنت أتألم ولكن مثلما كان السؤال عن سبب الغارة تلك يهرب مني، كنت مثل من كان تحت التخدير.

الفيلسوف والروائي .. مقامات إلاهية

-10-04-2024

عبد الحق نجيب وجود شعري متفرد مختلف يكون او لا يكون حسب مقولة شكسبير الشهيرة وكأنه نوع من الفلسفة دون تحديد المفاهيم تبحر في عالم غني سوريالي منتشي بمفردات وحروف تتقادف بين الحقيقة ببديهيتها والخيال المفعم بالأحساس المميز بشغف عدم الاستقرار وعدم الاستسلام حالتين روحانيتين ساحرتين لهما القدرة على الإدهاش بجاذبية عميقة غير مسبوقة مرآتهما دواخل ذات مخضرمة عاكسة لبلورات قوى الجمال بكل معانيها الرمزية ومحاكاتها السردية البديعة لمجمل نصوصه الشعرية ابتدائا من " البلد حيت تتكلم الاحجار " مرورا "بالشمس في قلب الرجال" و" لحظة موتي " و"روح العالم " " مقامات إلاهية" "لا إلاه في المدار " " صورة شخصية بحمض السلفريك " وصولا الى "نهاية مجد العالم " كلها تجمع بين استحواد الإنتباه اللافت لعناوينها المشوقة والمثيرة للقرائة وبين لغة ملتوية جذابة غنية بالصور البلاغية والرموز العميقة والتشكيلات الفنية للايقاع اللغوي الملون للاستعارات و الأصوات المنغمة للمفردات الرنانة التي تعطي منحى اخر للاتجاهات السائدة بتغيير مجراها العادي المنطقي الى الابداعي المغامر الغني بالصدف والمجهول وبذالك تخرج عن الجدار الواقي للمعاجم .

العصر الذهبي للفكر العربي والحداثة

-09-04-2024

ماذا ندين للمفكرين والفلاسفة العرب اليوم في عالم من الانقسامات؟ فكيف يمكن مواجهة الظلامية دون العودة إلى أسس هذا الفكر العربي نفسه الذي تغذى على شخصيات مثل ابن رشد والفارابي والكندي والرازي وسائر علماء العصر الذهبي للإسلام في العصور الوسطى؟ هذه أسئلة لمقاربة أهمية التراث المنسي في عالم عربي منجرف...

الشطر الخامس من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-08-04-2024

حسن كان يسكن معنا مند أن هجر والديه، والده لم يسأل عنه أبدا. كنت قد صادفته لمرات عديدة أمام المسجد يأكل الليمون، لكنه لم يكن يسألني عن ابنه وهو يعرف أنه عندنا. كنا ننام بالمخبأ الصغير الذي كنا نستخدمه كمطبخ. كانت أمي لطيفة جدا لقبولها بأن يظل صديقي معنا لبعض الوقت.

الشطر الرابع من الفصل "يـوم الرب" لرواية أراضي الله

-07-04-2024

هذا هو تقريبا سر الرحلة بالنسبة لحسن، والذي كان يعتقد أن لعب مباراة بدون حكم، أكثر قيمة من كل متعة مستحبة، كما كان يعتقد أن التذمر والشكوى لم يكن سوى للأكثر ضعفا بيننا. مع يونس، كنا نحن الثلاثة جزءا من نخبة الزعماء، الذين عضوا بالنواجد على الحياة، رغم الضربات التحتية أو المباشرة أو من اليمين أو اليسار أو ضربات المقص أو القفزات التي تخلع الفك. لأن الأسنان كانت شرسة لدرجة التشبث الشديد.